دبلوم التربية الخاصة

دبلوم التربية الخاصة مسار التخلف العقلي الجامعة العربية المفتوحة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 «الجامعة المفتوحة» سيئة الوضع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راضي بالمكتوب



عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

مُساهمةموضوع: «الجامعة المفتوحة» سيئة الوضع   الأربعاء أبريل 08, 2009 12:08 am


لجينيات - صحف / قدم أعضاء من هيئة التدريس في فرع «الجامعة العربية المفتوحة» في المنطقة الشرقية، استقالاتهم أخيراً، فيما انسحب طلاب وطالبات من الدراسة فيها، بسبب ما وصفوه بـ«الأوضاع السيئة والمتردية» في الجامعة، سواءً لناحية تجهيزات المباني، أو الوضع الأكاديمي فيها.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من نشر إدارة الجامعة مواعيد الاختبارات فيها على موقعها الإلكتروني.

كما أوضحت الأهداف كافة التي تسعى إلى تحقيقها خلال العام الجاري.

وعزا طلبة وأكاديميون منسحبون من الجامعة أسباب قرارهم إلى «مشكلات تعاني منها أروقة الجامعة، والقاعات التدريسية، وتدني المستوى الدراسي فيها، الذي شهد تدهوراً ملحوظاً»، مشيرين إلى «عدم تجاوب إدارة الجامعة مع طلباتنا، وعدم قدرتنا على مواكبة الخطة التدريسية».

وقال المنسق الأكاديمي في الجامعة خالد الجميعة، الذي قرر الانسحاب من العمل: «إن أسباب انسحابي تعود إلى بيئة العمل غير مناسبة»، متحفظاً على الخوض في التفاصيل.

فيما أكدت إحدى الأكاديميات «معالجة ما يحدث في الجامعة فوراً».

وقالت: «إن الفرع يشهد تدهوراً شاملاً، سواءً لناحية جداول الاختبارات، أو غياب التنسيق، وعدم وجود إدارة يمكن اللجوء إليها لحل المشكلات التي قد تقع، ناهيك عن أن المقر كان أصلاً مدرسة، فالطالبات يجلسن في الممرات، ويمضين وقتاً طويلاً في نقل الكراسي من قاعة إلى أخرى، ما أدى إلى حدوث ملاسنات عدة، وصلت أحياناً إلى حد التشابك مع الطالبات، بسبب التجاوزات، وعدم الالتزام بالقواعد السلوكية، كالتسيب في الاختبارات، وعدم توافر مراقبات، ما يؤدي إلى تفشي الغش في القاعات، فيصبح الأمر مضحكاً إلى درجة أن الأكاديمية تصبح غير قادرة على السيطرة على الأمور»، وهذا ما أدى إلى انسحابها.

وأضافت «حاولت الوصول إلى الإدارة، إلا أنني لم أجد رداً، فعدد الإداريات أربع، ولا يمكن الوصول إليهن أحياناً، بسبب تكدس الطالبات، اللاتي يرفعن شكاوى شبه يومية، وكل مظاهر البيئة التربوية التعليمية تحتاج إلى إعادة نظر من جانب المسؤولين في الجامعة، وتحديداً من مدير الفرع الدكتور عبدالله السلامة».

ولم تترد طالبات في إيصال شكاواهن إلى إدارة الجامعة في الرياض، لكنهن يؤكدن أنهن لم يتلقين ردوداً على أي من الملاحظات المرفوعة حول «سوء المبنى الموثق بالصور».

ونقلت الطالبة نوف الصويان، ما يحدث بين الطالبات بسبب «التسيب الذي يشهده مقر الجامعة، لناحية المظاهر وتسرب الأكاديميين فيها»، مشيرة إلى أنه «طوال العامين الماضيين، ونحن ننتقل من مبني ذي كفاءة متوسطة إلى آخر لا توجد فيه كفاءة، وقد مررنا بمراحل وتنقلات عدة، فبداية كنا في مبنى «الأمير محمد بن فهد لرعاية الشباب»، على مدار فصليين دراسيين، ولارتفاع الأعداد وطيلة ساعات الدوام نقلنا إلى مبنى مدرسي في حي المباركية في الدمام. وما زالت المشكلات تتفاقم من دون حل».
السلامة: مبنيان تعليميان خلال 4 أشهر

كشف مدير الجامعة العربية المفتوحة في الرياض الدكتور عبدالله السلامة، عن الخطة التدريسية الكاملة التي سيتم استحداثها هذا العام.

وأكد أنه «خلال شهرين، سيتم افتتاح مبنى الطالبات في حي الشاطئ في الدمام، بمواصفات عالية، ومقاييس تعليمية ذات بيئة حضارية مناسبة.

أما مبنى الطلاب فسيكون بعد شهرين من افتتاح مبنى الطالبات».

وأضاف «ندرس الملاحظات كافة المرفوعة إلينا، وقد تم تزويد الطلبة بدفاتر لتدوين الملاحظات.

كما أننا سنقدم هذا العام سنة تحضيرية للطلبة الملتحقين، في اللغة الإنكليزية، ووقعنا أخيراً، على اتفاق مع «الجامعة البريطانية المفتوحة»، للحصول على درجة الماجستير في الحاسب الآلي والانكليزية، ونحن الآن في المراحل النهائية من اجل الحصول على اتفاق درجة الماجستير في إدارة الأعمال، وكل ذلك يعتبر ضمن الخطة التطويرية الشاملة».

وحول التعامل مع الأكاديميين، أكد السلامة «لدينا آلية للتواصل معهم، وهو المنبر التعليمي الالكتروني، لاستلام المقترحات والشكاوى».

يشار إلى أن الجامعة العربية المفتوحة توجد فيها طلبة من أكثر من 50 جنسية، موزعين على تسعة مراكز إقليمية، في أنحاء المملكة



http://www.lojainiat.com/?action=dnews&mid=13199
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahr003
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: «الجامعة المفتوحة» سيئة الوضع   الخميس أبريل 09, 2009 3:45 am

الجميع يعلم ذلك لكن ما العمل اغلب من في الجامعة ما ديون كل يريد ان يأخذ غلته والجامعة والتعليم فيها ليست من اولوياته .

ابو رشود بارك الله فيك

الاخوة الاعضاء نريد ان نرى ردودكم وتعليقاتكم فقد انبعث الاحباط الى نفوسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
«الجامعة المفتوحة» سيئة الوضع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دبلوم التربية الخاصة  :: منتديات دبلوم التربية الخاصة :: مناقشة امور اعتماد الدبلوم-
انتقل الى: